منتديات الخطيب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الخطيب

منتديات الخطيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الخطيب

منتديات الخطيب القانونية


    حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار

    نبرة حب
    نبرة حب
    نوارة المنتديات
    نوارة المنتديات


    تاريخ التسجيل : 14/07/2007

    حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار Empty حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار

    مُساهمة من طرف نبرة حب الأربعاء يوليو 25, 2007 2:47 am

    حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار



    ( الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينه لقاء أجر معلوم )
    [ المادة 558 من القانون المدنى ]


    حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار أحد أهم الحقوق التي يخولها القانون المدني لطرفي عقد الإيجار وبالآدق للمؤجر والواضح من نص المادة 558 من القانون المدني أن عقد الإيجار عقد مؤقت بطبيعته ، أي يعقد لمدة أو لزمن معين ومحدد ، وهو ما عبر عنه المشرع صراحة بعبارة 000 مدة معينه000 فلا تأبيد في عقود الإيجار ، ومقتضى تأقيت عقد الإيجار وكما سلف أن يعقد لمدة محددة ومعلومة أما تحديد هذه المدة ( مدة عقد الإيجار ) فتلك إرادة المتعاقدين ، ولذا فللمؤجر والمستأجر حرية الاتفاق علي تحديد مدة الإيجار دون التقيد بحد زمني أدنى أو أقصى ولذا صار قانونيا ( بدءا من 1/2/1996م ) تحرير عقد إيجار مدته يوم أو شهر أو سنه أو عشر سنوات أو خمسين سنه 000 ، فما تراضى عليه المتعاقدان هو القانون الساري وشريعتهم الغالبة .

    القيود الواردة علي حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار


    حرية المتعاقدان المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار إعمالا لمبدأ سلطان الإرادة في العقود ، لا يحد منها سوى ما أوردة القانون المدنى من قيود في مجال مدة عقد الإيجار وهى 000
    مدة عقد الإيجار الصادر ممن له حق الإرادة لا تزيد علي ثلاثة سنوات إلا بترخيص .




    ( لا يجوز لمن لا يملك إلا حق الإدارة أن يعقد إيجارا تزيد مدته على ثلاث سنوات إلا بترخيص من السلطة المختصة ، فإذا عقد الإيجار لمدة أطول من ذلك أنقصت المدة إلى ثلاث سنوات ، كل هذه ما يوجد نص يقضى بغيره )

    [ المادة 559 من القانون المدنى ]

    اختلاف مفهوم الإيجار عن مفهوم الملكية يعني إمكان إصدار غير المالك ملكية كاملة لعقد إيجار وطبقا لنص المادة 559 من القانون المدنى فأنه لا يجوز لمن لا يملك إلا حق الإدراة أن يعقد إيجاراً تزيد مدته على ثلاثة سنوات ، فإذا عقد إيجاراً لمدة انقضت هذه المدة إلى ثلاث سنوات ، ويلاحظ في مجال تحديد مدة عقد الإيجار الصادر عمن لا يملك سوى حق الإدارة أن الترخيص الصادر له بالإيجار لمدة معينه يلزم أن يكون سابقا علي إصدار عقد الإيجار لا لاحقاً له ولذا فإن علي المستأجر يتثبت من صفة المؤجر لأن المؤجر كما يصح أن يكون هو المالك المنفرد للعين محل الإيجار يصح أن يكون مالكاً علي الشيوع وله [ وفق نصيبه الشرعي ] حق الإدراة وبالتالي حق إصدار عقود إيجار ولكن بالشروط التي أوردتها المادة 559 من القانون المدنى كما أوضحنا 000 لا تزيد عن ثلاثة سنوات .



    مدة عقد الإيجار الصادر عن صاحب حق المنفعة تنقضي بانقضاء حق المنفعة .


    ( الإجارة الصادرة ممن له حق المنفعة تنقضي بانقضاء هذا الحق إذا لم يجرها مالك الرقبة ، علي أن تراعى المواعيد المقررة للتنبيه بالإجلاء 000 )

    [ المادة 560 من القانون المدنى ]





    تعريف حق المنفعة
    حق الانتفاع أحد الحقوق المتفرعة عن حق الملكية ، وقد أفرد لها المشرع نصوص المواد 985 إلى 995 من القانون المدنى ، وحق الانتفاع بطبيعته حق مؤقت لذا فقد قرر المشرع بموجب نص المادة 560 من القانون المدنى انقضاء عقد الإيجار الصادر ممن له حق المنفعة بانقضاء حق المنفعة ذاته أيا كان سبب انقضاء حق المنفعة ، ووفقاً لنص المادة 560 من القانون المدنى فأنه يجوز لمالك الرقبة أن يجيز عقد الإيجار المحرر لمدة أطول من مدة حق المنفعة بحيث لا ينقضى عقد الإيجار بانقضاء حق المنفعة ، وهى سلطة لمالك الرقبة ، ولذا فأنه لا يجوز للمستأجر أن يطالب باستمرار عقد الإيجار الصادر عن صاحب حق المنفعة رغم انقضاء حق المنفعة ، بل الصحيح أن لمالك الرقبة - وحدة - أن يجيز المدة الباقية من عقد الإيجار أو لا يجيزها ولذا نؤكد على ضرورة ما أبيدناه في الصفحات السابقة من التزام المستأجر بالتأكد من صفة المؤجر ، إذ قد يترتب على إغفال ذلك أثار ونتائج خطرة يصعب تداركها كان يصدر عقد الإيجار عن غير مالك.
    avatar
    منتدي ال
    زائر


    حق المؤجر والمستأجر في تحديد مدة عقد الإيجار Empty دعوة للثورة في وجه القوانين الظالمة

    مُساهمة من طرف منتدي ال السبت مارس 20, 2010 11:58 am

    هذه دعوة للثورة الشعبية في كل ربوع مصر ...للثورة ضد كل الأنظمة الفاسدة في

    مصر ....ثورة ضد الحكومة التي لم نعلم من أين أتت ...ثورة ضد أعضاء ما

    يسمي خطأ بمجلس الشعب واللذين لم يختارهم أحد ...ثورة ضد الأغنياء اللذين

    تصورا أن ما يملكون من مال يعطيهم الحق في القضاء علي الفقراء واستغلال ما أعطاهم

    الله في محاربة الفقراء ...ولم يصونوا الأمانة بل كان همهم الأكبر جمع الثروات من

    الحلال والحرام ...وبالطبع أن لا أدعوا للثورة ضد الرئيس مبارك ...لماذا ؟

    ...لأن الواقع أثبت أن الرئيس يحكم دولة أخري غير مصر ..ويحكم شعباً آخر

    غير فقراء مصر ..هل علمت الآن ؟ هذه دعوة لكل فقراء مصر ولكل المشردين بلا

    مأوي ولكل المهددين بالطرد من مساكنهم ولكل المظلومين ولكل اللذين عانوا من حكم

    الرئيس مبارك الذي زاد الأغنياء غني وزاد الفقراء فقراً وهو لا يجيد سوي عبارة واحدة لا

    أعلم من أين أتي بها ( أنا مع محدودي الدخل ) وربما نسي أن يحدد جنسية محدودي

    الدخل هذا ...ربما قصد الأمريكان أو الفرنسين ..أو غيرهم لكنه بالتأكيد لم يقصد

    فقراء مصر ...فهو لا يشعر بهم ودليل الأكبر علي ذلك أنه ترك سدة الحكم لرجال

    الأعمال اللذين لاهم لهم سوي ذبح الفقراء لزيادة ثرواتهم ...يمتلكون القصور والفيلات

    والشقق الفاخرة ...وفقراء الشعب مهددون بالطرد إلي الشارع والإنضمام لأطفال

    الشوارع ...لماذا ؟...لأم الأغنياء بدون مناسبة واللذين يملكون عمارات وسط

    البلد في القاهرة والإسكندرية وفي المناطق الهامة تجارياً في كل ربوع مصر يريدون زيادة

    ثراوتهم ...في الوقت الذي يمتنعون فيه عن أداء ذكاة المال ...مهددين بذلك السلم

    الإجتماعي الذي أراده الإسلام من فرض الذاكاة ...ويساعدهم في ذلك نظام حكم يولي

    رجال الأعمال ليصنعوا قوانين توافق مصالحهم وتضرب بمصالح المجتمع والفقراء عرض

    الحائط ...واليوم واستكمالاً لمسيرة ذبح الفقراء في نظام مبارك ...يخرج علينا

    أعداء الشعب وأصحاب الملايين وجامعوا الثروات بفكرة جديدة وهي تعديل قانون الإيجار

    القديم ...ونحن من هذا المنبر نعترض علي قانون الإيجار الجديد والقديم معاً

    ...فكلا القانونان لا يحققان علاقة إيجارية متزنة بين المالك والمستأجر ...فنحن

    لسنا ضد المالك ..فمن حق المالك أن يتحكم في ما يملك ...ولكن لا يجوز له التسلية

    بما يملك ...فكونه قد إمتلك أربعة جدران نتيجة خطأ في مسيرة الكون لا يعني أن يضع

    رجل فوق رجل ويذل الفقراء ...كما أن الإسلام يكفل للمواطن حق السكن عن طريق

    الدولة أو عن أي طريق آخر ...وما نريده هو علاقة متزنة بين المالك والمستأجر

    ...فالدولة مسؤلة عن :
    1 - أن لا يكون هناك فقراء يعانون الجوع والمرض والفقر فإن الدولة الإسلامية

    مسؤولة بسد حاجات كل فقير..
    2 - أن لا يبطر الغني فالربا، والاحتكار، والاستغلال، والفسق، كلها محرمة في

    شريعة الإسلام، فإذا أراد الإنسان أن يعمل أياً من هذه الأمور، فالإسلام يوقفه عند حده..
    ....رافضين بشدة قانون الإيجار الجديد وقانون الإيجار القديم وما نريده هو قانون

    موحد للإيجار تكون بنوده كما يلي :
    بند ( * )الملكية الخاصة مصنونة لا يمس بها وفق القواعد الإسلامية
    بند ( * )من حق المالك لأي عقار أن يمتنع عن تأجيره دون أي ضرر يصيبه
    بند ( * )في حالة رغبة المالك في تأجير العقار أو جزء منه عليه أن يراعي البنود

    التالية
    بند ( * )أن من حق المستأجر أن يعيش آمناً في مسكنه غير مهدد بالطرد لغير سبب

    جوهري ففي أمن المواطن ضمان لآستقرار المجتمع حيث أن المواطن لا يستطيع التنقل من

    مسكن لآخر في ضوء الظروف الأجتماعية والإقتصادية التي تعاني منها مصر ومواطنيها

    ...كما أن بقاء الساكن في مسكنه أمر مطلوب لاستقرار الأسرة وتنمية المجتمع
    بند ( * )أنه في حالة موافقة المالك علي تأجير وحدة سكنية يملكها عليه أن يعلم أنه

    قد وافق علي حق المستأجر في البقاء حتي قيام الساعة
    بند ( * )تحدد القيمة الإيجارية للوحدة المستأجرة وفق قواعد وضوابط تضعها الدولة

    وتحقق العدالة بين المالك والمستأحر في علاقة تتسم بالإتزان بين حاجات المالك وحقوق

    المستأجر والأواضاع الإجتماعية السائدة في مصر
    بند ( * )تزيد القيمة الإيجارية بمعدل سنوي ثابت وليكن مثلاً 5 % وبشكل

    مركب يضمن للمالك تحقيق عائد مادي مناسب من الوحدة المؤجرة ويضمن أمن وسكينة

    المستأجر واسرته وتحقيق العدالة والإجتماعية
    بند ( * )إن عبارة تحديد المدة الإيجارية عبارة قتالة تهدد السلام الإجتماعي وما

    تنص عليه المادة 558 من القانون المدنى هو مجرد كلام لا قيمة له ولا معني ويجوز

    هذا الكلام ربما في المحلات والدكاكين ولكن في الشقق السكنية فهو لا قيمة له لأنه كلام

    يخدم الأغنياء ويدمر الفقراء حتي لو كان هذا في الإسلام فهو مرفوض ...فغي الإسلام

    رجم الزاني وقطع يد السارق ...فلماذا أوقف العمل بهذه الحدود ..هل من أجل

    وجهاء القوم وليذهب الفقراء إلي الجحيم ...ولماذا لم تحدد مدة الرئاسة في الدستور

    ولمذا لم تستخدم عبارة ( لا تأبيد في الرئاسة ) ...أتعلمون لماذا ؟...لآن

    الدستور مجرد كمية من الكلام وضعه أصحاب المصالح ...وهو غير ملزم عندما ينص

    علي قتل الفقراء وتدمير السلام الإجتماعي في زمن أصبحت فيه مصر مرتع لكل غاصب

    ومستبد...
    بند ( * )إن مصر بوضعها الإقتصادي المتردي والإجتماعي السيئ تحتاج لقانون

    موحد يضمن حق المالك وحق المستأجر واليراعي كل الأوضاعي اإجتماعية
    بند ( * )إن مصر ملك لشعبها وليست ملك لأي حاكم أو وزير ...والشعب هو

    من يقرر ما يحدث في كل مصر



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:53 am