منتديات الخطيب


منتديات الخطيب القانونية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كتابة الدراسات والبحوث والتقارير والملخصات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fareedamohamed
عضو ماسى
عضو ماسى


تاريخ التسجيل : 13/12/2017

مُساهمةموضوع: كتابة الدراسات والبحوث والتقارير والملخصات   الأحد يوليو 15, 2018 9:16 am

كتابة الدراسات والبحوث والتقارير والملخصات
د/ منى شمس الدين

معاونة الإدارة فى أداء وظائفها المختلفة التالية:
أ - التخطيط: فالتخطيط يبنى على معلومات عن أوجه النشاط المختلفة، ترد إلى الإدارة فى شكل تقارير تمثل الإنجازات السابقة والإمكانيات المتاحة ووجهات نظر وتوصيات القائمين على الأنشطة المختلفة بالمنشأة، مما يساعد على إصدار خطط موضوعية وعملية وقابلة للتنفيذ وتتوافر لها إمكانيات ومقومات النجاح.
ب - الرقابة: إن جوهر وظيفة الرقابة يكمن فى مقارنة الإنجاز الفعلى بما كان يجب أن يتم فى ضوء الخطة الموضوعة وحسب معايير الأداء المتفق عليها، وحتى تتمكن الإدارة من إجراء هذه المقارنة فإنه يلزمها دائماً معلومات فى شكل تقارير عن الإنجازات التى تمت.
ج - التوجيه والإشراف: لا يستطيع الرئيس أو المسئول أن يمارس وظيفة التوجيه والإشراف دون الحصول على معلومات عن سير العمل وأى مشكلات أو معوقات تظهر أثناء التنفيذ، ولا يتيسر ذلك إلى من خلال نظام للتقارير يمده بشكل منتظم بالمعلومات اللازمة.
د - المتابعة والتقييم: تتطلب عملية متابعة الأنشطة المختلفة وتقييم أداء الأفراد أو الوحدات الإدارية ضرورة وجود تقارير تعرض الإنجازات وتساعد على تحديد مدى تحقيق الأهداف الموضوعة وتحدد الانحرافات التى وقعت وتقدم تحليلاً لأسبابها وكيفية تلافيها مستقبلاً.

التوثيق والتسجيل: تعتبر التقارير وسيلة للتوثيق والتسجيل، فهى تعبر عن نشاط وإنجازات وأعمال تمت ونتائج تم التوصل إليها، ومشكلات واجهت العمل وأساليب معالجتها. فنجد مثلاً أن مجموعة التقارير التى تصدر فى نهاية كل سنة مالية، إنما تعتبر سجلاً لنشاط المنشأة خلال هذه الفترة معبراً عنه بالأرقام فى شكل ميزانية توضح المركز المالى فى نهاية الفترة وتقارير مالية تتضمن تحليلاً لنتائج الأعمال وتقارير تقييم لمستوى الأداء والمعوقات التى واجهتها المنشأة.

تبادل المعلومات: تعتبر التقارير وسيلة لتبادل المعلومات بين الوحدات والأنشطة المختلفة داخل المنشأة، وبالتالى التأثير على خطط وبرامج هذه الوحدات بما يكفل تحقيق أهداف المنشأة، فإدارة الإنتاج مثلاً تستطيع أن تتعرف على الطلب المتوقع على الأصناف المختلفة من خلال دراسة تقارير إدارة المبيعات، وبالتالى تضع خطط الإنتاج التى تتناسب مع نتائج هذه التقارير وتوصيات رجال البيع.

معلومات مرجعية: هناك بعض التقارير التى تتضمن معلومات نحتاج دائماً للرجوع إليها، مثال ذلك "كتيبات الأداء" التى توضح خطوات سير العمل والإجراءات المختلفة الواجبة الإتباع والنماذج التى تستخدم لأداء نشاط معين، وتساعد مثل هذه المعلومات المرجعية فى التدريب للموظفين الجدد أيضاً، كما تضمن وجود معايير وأنماط ثابتة للأداء داخل المنشأة.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتابة الدراسات والبحوث والتقارير والملخصات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخطيب :: الأقسام القانونية :: استشارات قانونية-
انتقل الى: