منتديات الخطيب


منتديات الخطيب القانونية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ألفية إبن مالك

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:33 am

المقصور والممدود
إذا اسمّ استوجب من قبل الطرف *** فتحا ً وكان ذا نظير ٍ كالأسف
فلنظيره المُعَلِّ الآخر *** ثبوت قصر ٍ بقياس ٍ ظاهر
كفعل ٍوفُعلٍ في جميع ما *** كفعلةٍ وفُعلةٍ نحو الدّمى
وما استحق قبل آخر ٍ ألف *** فالمدّ في نظيره حتماً عُرف
كمصدر ِ الفعل الذي قد بُدِئا *** بهمز ٍ وصل ٍ كارعوى وكارتأى
والعادم النظير ذا قصر ٍ وذا *** مدٍّ بنقل ٍ كالحجا وكالحذا
وقصر ذي المدِّ اضطراراً مُجمَع *** عليه والعكس بحلف ٍ يقع
كيفيّة تثنية المقصور والممـ *** ـدود وجمعهما تصحيحاً
اخرَ مقصور ٍ تثنّى اجعله يا *** إن كان عن ثلاثةٍ مرتقيا
كذا الذي اليا أصله نحو الفتى *** والجامدُ الذي أميل كمتى
في غير ذا تقلب واواً الألف *** وأولها *** ما كان قبل قد ألِف
وما كصحراء بواو ٍ ثنّيا *** ونحو علباءٍ كساءٍ وحيا
بواو ٍ او همز ٍ وغير ما ذكر *** صحّح وما شذّ على نقل ٍ قُصِر
واحذف من المقصور في جمع على *** حدّ المثنّى ما به تكمّلا
والفتح أبق مشعراً بما حُذِف *** وإن جمعته بتاء وألف
فالألف اقلب قلبها في التثنيه *** وتاء ذي التا ألزمنّ تنحيَه
والسّالم العين الثلاثي اسماً أنِل *** إتباع عين ٍ فاءهُ بما شُكِل
إن ساكن العين مؤنثاً بدا *** مختتماً بالتاء أو مجرّدا
وسكّن التالي غير الفتح أو *** خفّفه بالفتح فكلا ً قد رووا
ومنعوا إتباع نحو ذروه *** وزبيةٍ وشذّ كسر جروه
ونادرّ أو ذو اضطرار ٍ غير ما *** قدذمته أو لأناس ٍ انتمى




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:34 am

المنادى المضاف الى ياء المتكلّم
واجعل منادىً صحّ إن يُضف ليا *** كعبدِ عبدي عبد عبدا عبديا
وفتحّ او كسرّ وحذف اليا استمر *** في يا ابن أمِّ يا ابن عمّ لا مفر
وفي النّدا " أبتِ" " أمّتِ" عرض *** واكسر او افتح ومن اليا التا عوض


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:34 am

الموصول
موصول الأسماء الذي الأنثى التي *** واليا إذا ما ثنّيا لا تثبت
بل ما تليه أوله العلامه *** والنّون إن تشدد فلا ملامه
والنّون من ذين وتين شدّدا *** أيضا ً وتعويض ّ بذاك قصدا
جمع الذي الألى الذين مطلقا *** وبعضهم بـ الواو رفعا ً نطقا
باللات واللاء التي قد جمعا *** واللاء كالذين نزرا ً وقعا
ومن وما وأل تساوي ما ذكره *** وهكذا ذو عند طيّئ شهر
وكالتي لديهم ذات *** وموضع اللاتي أتى ذوات
ومثل ما ذا بعدما استفهام *** أومن إذا لم تلغ في الكلام
وكلها يلزم بعده صله *** على ضمير ٍ لائق ٍ مشتمله
وجملة ّ أو شبهها الذي وصل *** به كمن عندي الذي ابنه كفل
وصفة ّ صريحة ّ صلة أل *** وكونها بمعرب الأفعال قلّ
أيّ كما وأعربت ما لم تضف *** وصدور وصلها ضمير ّ انحذف
وبعضهم أعرب مطلقا وفي *** ذا الحذف أيّا ً غير أي ٍ يقتفي
إن يستطل وصل ّ وإن لم يستطل *** فالحذف نزر ّ وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصل ٍ مكمل *** والحذف عندهم كثير ّ منجلي
في عائد ٍ متصل ٍ إن انتصبت *** بفعل ٍ أو وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف ٍ خفضا *** كأنت قاض ٍ بعد أمر ٍ من قضى
كذا الذي جرّبما الموصول جرّ *** كمرّ بالذي مررت فهو برّ


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:34 am

النائب عن الفاعل
ينوب مفعول ّبه عن فاعل *** فيما له كنيل خير نائل
فأوّل الفعل اضممن والمتصل *** بالآخر اكسر في مضيّ ٍ كوصل
واجعله من مضارع ٍ منفتحا *** كينتحي المقول فيه ينتحى
والثاني التالي تاالمطاوعة *** كالأول اجعله بلا منازعه
وثالث الذي بهمز الوصل *** كالأول اجعلنّه كاستحلى
واكسر أو اشمم فاثلاثيّ ٍ أعلّ *** عينا ً وضمّ جاكبوع فاحتمل
وإن بشكل ٍ خيف لبسّ يجتنب *** وما لباع قد يرى لنحو حبّ
وما لفا باع لما العين تلي *** في اختار وانقاد وشبهٍ ينجلي
وقابلّ من ظرفٍ أو من مصدر *** أو حرف جرٍّ بنيابة ٍ حري
ولا ينوب بعض هذي إن وجد *** في اللفظ مفعولّ به وقد يرد
وب اتفاق ٍ قد ينوب الثان من *** باب كسا فيما التباسه أمن
في باب ظنّ وأرى المنع اشتهر *** ولا أرى منعا ً إذا القصد ظهر
وما سوى النائب ممّا علّقا *** بالرّافع النّصب له محققا




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:34 am

النّداء
وللمنادى النّاء أو كالنّاء يا *** وأي وآكذا أيا ثمّ هيا
والهمز للدّاني ووا لمن ندب *** أو يا وغير وا لدى اللبس اجتنب
وغير مندوب ٍ ومضمر ٍ وما *** جامستغاثا ً قد يعرّى فاعلما
وذاك في اسم الجنس والمشارله *** قلّ ومن يمنعه فانصر عاذله
وابن المعرّف المنادى المفردا *** على الذي في رفعه قد عهدا
وانو انضمام ما بنوا قبل النّدا *** وليجرى مجرى ذي بناءٍ جدّدا
والمفرد المنكور والمضافا *** وشبهه انصب عادما ً خلافا
ونحو زيدٍ ضمّ وافتحنّ من *** نحو أزيد بن سعيدٍ لا تهن
والضمّ إن لم يل الابن علما *** أو يل الابن علمّ قد حتما
واضمم او ناصب ما اضطرارا ً نوّنا *** مّما له استحقاق ضمٍّ بيّنا
وباضطرار ٍ خصّ جمع يا وأل *** إلا مع الله ومحكيّ الجُمل
والأكثر اللهمّ بالتعويض *** وشذّ يا اللهمّ في قريض




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:34 am

النّدبة
ما للمنادى اجعل لمندوبٍ وما *** نُكّر لم يندب ولا ما أبهما
ويندب الموصول بالذي اشتهر *** كبئر زمزم ٍ يلي وا من حفر
ومنهى المندوب صله بالألف *** متلوّها إن كان مثلها حُذف
كذاك تنوين الذي به كمل *** من صلةٍ أو غيرها نلت الأمل
والشكل حتماً أوله مجانساً *** إن يكن الفتح بِِِِوَهم ٍ لابسا
وواقفاً زد هاء سكت ٍ إن تُرِد *** وإن تشأ فالمدّ والها لا تزد
وقائلّ واعبديا واعبدا *** من في النّدا اليا ذا سكون ٍ أبدى




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:35 am

النّسَب
ياءً كيا الكرسيِّ زادوا للنسب *** وكلُّ ما تليه كسرُهُ وَجَب
ومثله ممّا حواهُ احذف وتا *** تأنيث ٍ او مدَّته لا تثبتا
وإن تكن تربَعُ ذا ثان ٍ سكن *** فقلبُها واواً وحذفها لا تثبتا
لشبهها الملحق والأصليِّ ما *** لها وللأصليِّ قلبّ يُعتمى
والألِف الجائز أربعا أزل *** كذاك يا المنقوص خامساً عُزل
والحذف في اليا رابعاً أحقُّ من *** قلبٍ وحتمّ قلبُ ثالثٍ يَعِنّ
وأول ذا القلب انفتاحاً وفعِل *** وفعلّ عينهما افتح وفِعِل
وقيل في المرميِّ مرمويُّ *** واختير في استعمالهم مرميُّ
ونحو حيٍّ فتحُ ثانِيه يجب *** واردده واواً إن يكن عنه قلِب
وعلم التثنية احذِف للنسب *** ومثلُ ذا في جمع تصحيح ِ وجب
وثالثّ من نحو طيِّب ٍ حُذِف *** وشذَّ طائيُّ مقولا ً بالألف
وفعليُّ في فعيلة التزم *** وفعليّّّ في فعيلة ٍ حُتِم
وألحقوا مُعَلَّ لام ٍ عريا *** من المثالين بما التا أوليا
وتمَّموا ما كان كالطويله *** وهكذا ما كان كالجليله
وهمز ذي مدٍّ ينال في النسب *** ما كان في تثنية ٍ له انتسب
وانسُب لصدر جملة ٍ وصدر ما *** رُكِّب مزجاً ولثان ٍ تمَّما
إضافة ً مبدوءة ً بابن ٍ أو اب *** أو ماله التعريف بالثاني وَجَب
فيما سوى هذا انسُبن للأوّل *** ما لم يُخف لبسّ كعبدِ الأشهل
واجبر بردِّ اللام ما منه حُذِف *** جوازاً ان لم يكُ ردُّ ألف
في جمعي التصحيح أو في التثنيه *** وحقُّ مجبور ٍ بتوفيه
وبأخ ٍ أختاًً وبابن ٍ بنتاً *** ألحِق ويُونسُ أبى حذف التا
وضاعفِ الثاني من ثنائي *** ثانيه ذولين ٍ كلا ولائي
وإن يكن كشِيَةٍ ما الفا عدم *** فجبرُهُ وفتحُ عينيه التزم
والواحد اذكر ناسباً للجمع *** إن لم يشابه واحداً بالوضع
ومع فاعل ٍ وفعّال ٍ فعِل *** في نسبٍ أغنى عن اليا فقبِل
وغير ما أسلفته مقرّراً *** على الذي يُنقلُ منه اقتصرا

_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:35 am

النّعت
يتبعُ في الإعراب الأسماء الأول *** نعتّ وتوكيدّ وعطفّ وبدل
فالنّعت تابعّ متمُّ ما سبق *** بوسمه أو وسم ما به اعتلق
وليعط في التعريف والتنكير ما *** لما تلا كامرر بقوم ٍ كرما
وهو لدى التوحيد والتذكير أو *** سواهما كالفعل فاقف ما قفوا
وانعت بمشتق ٍ كصعبٍ وذرب *** وشبهه كذا وذي والمنتسب
ونعتوا بجملةٍ منكراً *** فأعطيت ما أعطيته خبراً
وامنع هنا إيقاع ذات الطلب *** وإن أتت فالقول أضمر تصب
ونعتوا بمصدر ٍ كثيراً *** فالتزموا الإفراد والتذكيرا
ونعت غير واحدٍ إذا اختلف *** فعاطفاً فرّقه لا إذا انتلف
ونعت معمولي وحيدي معنى *** وعمل ٍ أتبع بغير استثنا
وإن نعوتّ كثرت وقد تلت *** مفتقراً لذكرهنّ أتبعت
واقطع أو اتبع إن يكن معيّنا *** بدونها أو بعضها اقطع معلنا
وارفع او انصب إن قطعت مضمرا *** يجوز حذفه وفي النعت يقلّ


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:35 am

الوقف
تنويناً اثر فتح ٍ اجعل ألفا *** وقفاً وتلو غير فتح ٍ احذفا
واحذف لوقف ٍ في سوى اضطرار *** صلة غير الفتح في الإضمار
وأشبهت إذاً منوناً نُصِب *** فألِفاً في الوقف نونها قلِب
وحذفُ يا المنقوص ذي التنوين ما *** لم يُنصَب اولى من ثبون فاعلما
وغيرُ ذي التنوين بالعكس وفي *** نحو مر ٍ لزوم ردِّ اليا اقتفي
وغيرها التأنيث من مُحرُّك *** سكِّنه أو قِف رائم التحرك
أو أشمِم الضّمّة أو قف مُضعِفا *** ما ليس همزاً أو عليلا ً إن قفا
محرِّكاً وحركات ٍ انقلا *** لساكن تحريكُهُ لن يُحظلا
ونقلُ فتح ٍ من سوى المهموزلا *** يراه بصريّّّ وكوف ٍ نقلا
والنقل إن يُعدم نظيرّ ممتنع *** وذاك في المهموز ليس يمتنع
في الوقف تا تأنيث الاسم ها جُعِل *** إن لم يكن بساكن ٍ صحَّ وُصِل
وقلَّ ذا في جمع تصحيح ٍ وما *** ضاهى وغيرُ ذين بالعكس انتمى
وقف بها السكت على الفعل المُعل *** بحذف آخر ٍ كأعط من سأل
وليس حتماً في سوى ماكَع ِ أو *** كيَع ِ مجزوماً فراع ِ ما رُعَوا
رما في الاستفهام إن جُرَّت حُذِف *** ألِفها وأولها الها إن تقف
وليس حتماً في سوى ما انخفضا *** باسم ٍ كقولك اقتضاء مَ اقتضى
ووصل ذي الهاء أجز بكلِّ ما *** حرِّك تحريك بناءٍ لزما
ووصلها بغير تحريك بنا *** أديم شذَّ في المُدام استحسنا
لربّما أعطى لفظُ الوصل ما *** للوقوف نثراً وفشا منتظماً


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:35 am

انّتصريف
حرفّ وشبهُهُ من الصرف بري *** وما سواهما بتصريف بري
وليس أدتى من ثلاثي ٍ يُرى *** قابلَ تصريف ٍ سوى ما غيرا
ومنتهى اسم ٍ خمسّ أن تجرَّدا *** وإن يُزد فيه فما سبعا عدا
وغير اخر الثلاثي افتح وضُمّ *** واكسِر وزد تسكين ثانيه تعُمّ
وفعلّ أهمُلَ والعكسُ يقلّ *** لقصدهم تخصيص فعل ٍ بفعل
وافتح وضُم واكسر الثاني من *** فعل ِ ثلاثيٍّ وزد نحو ضْمِن
ومنهاهُ أربعّ إن جُرّدا *** وإن يُزد فيه فما ستاً عُدا
لاسم ٍ مُجرَّدٍ رُباع ٍ فعلل *** وفعالّ وفِعللّ وفُعلل
ومع فعلٍّ فُعللّ وإن علا *** فمع فعلّل ٍ حوى فعللا
كذا فُعّللّ وفِعللّ وما *** غاير للزّبد أو النقص انتمى
والحرفُ إن يلزم فأصل? والذي *** لا يلزمُ الزائدُ مثل تا احتُذِى
بضمن فعل قابل الأصول في *** وزن ٍ وزائدّ بلفظه اكتفي
وضاعف اللا إذا أصلّ بقي *** كراء جعفر ٍوقاف فستق
وإن يك الزائدُ ضِعف أصل *** فاجعل في الوزن ما للأصل
واحكم بتأصيل حروف سمسم *** ونحوه والخلف في كلملم
فبألِفّ أكثر من أصلين *** صاحَبَ زائدّ بغير مين
واليا كذا والواو إن لم يقعا *** كما هما في يؤيؤ ٍ وعوعا
وهكذا همزّ وميمِّ سبقا *** ثلاثة ً تأصيلها تحقّقا
كذاك همز ِ اخرّ بعد ألِف *** أكثر من حرفين لفظها ردِف
والنون في الآخِر كالهمز وفي *** نحو غَضَنفر ٍ أصالة ً كُفي
ولتاء في التأنيث والمضارعه *** ونحو الاستفعال والمطاوعه
والهاء وقفاً كلمه ولم نره *** واللام في الإشارة المُشتهره
وامنع زيادة ً بلا قيدٍ ثبت *** إن لم تبيّن حجّة? كحِظلت




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:36 am

تعدّي الفعل ولزومه
علامة الفعل المعدّى أن تصل *** هما غير مصدر ٍ به نحو عمل
فانصب به مفعوله إن لم ينب *** عن فاعل ٍ نحو تدبّرت الكتب
ولازمّ غير المعدّى وحتم *** لزوم أفعال السجايا كنهم
كذا افعللّ والمضاهي اقعنسا *** وما اقتضى نظافة ً أو دنسا
أو عرضا ً أو طاوع المعدّى *** لواحد ٍ كمدّه فامتدّا
وعدّ لازما ً بحرف جرّ *** وإن حذف فالنّصب للمنجرّ
نقلا ً وفي أنّ وأن يطّرد *** مع أمن لبس ٍ كعجبت أن يدوا
والأصل سبق فاعل ٍ معنىً كمن *** من ألبسن من زاركم نسج اليمن
ويلزم الأصل لموجب ٍ عرا *** وترك ذاك الأصل حتما قد يرى
وحذف فضلة ٍ أجز إن لم يضرّ *** كحذف ما سيق جوابا ً أو حصر
ويحذف النّاصبها إن علما *** وقد يكون حذفه ملتزما


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:36 am

جمع التكسير
أفعلة ّ أفعل ثمّ فِعله *** تمَّت أفعال ّ جموع قلة
وبعض ذي بكثرة ٍ وضعاً يفي *** كأرجل ٍ والعكس جاء كالصُفيّ
لفعل ٍ اسماً صحّ عيناً أفعل *** وللرباعيّ اسماً أيضا يُجعل
إن كان كالعناق والذراع في *** مدٍّ وتأنيث ٍ وعدِّ الأحرف
وغير ما أفعل فيه مطّرد *** من الثلاثي اسماً بأفعال ٍ يرد
وغالباً أغناهم فعلان *** في فعل ٍ كقولهم صردان
في اسم ٍ مذكّر ٍ رباعيٍّ بمد *** ثالث ٍ افعلة عنهم اطّرد
والزمه في فعال ٍ أو فِعال *** مصاحبي تضعيف ٍ أو اعلال ٍ
فعل ّّ لنحو أحمر ٍ وحمرا *** وفعلة ّ جمعاً بنقل ٍ يُدرى
وفعل ّ لاسم ٍ رباعيٍّ بمد *** قد زيدّ قبل لام ٍ اعلالا ً فقد
ما لم يضاعف في الأعمّ ذو الألف *** وفعل ّ جمعاً لفعلة ٍ عُرِف
ونحو كبرى ولفعلة ٍ فعل *** وقد يجئ جمعه على فعل
في نحو رام ٍ اطّرادٍ فعله *** وشاع نحو كامل ٍ وكمله
فعلى لوصف ٍ كقتيل ٍ وزمن *** وهالك ٍ وميّتّ به قمن
لفعل ٍ اسماً صحَّ لاماً فعله *** والوضع في فعل ٍ وفعل ٍ قلله
وفُعَّل ّ لفاعل ٍ وفاعله *** وصفين نحو عاذل ٍ وعاذله
ومثله الفعّال فيما ذكّرا *** وذان في المعلِّ لاماً تدرا
فعل ّ وفعلة ّ فِعال ّ لهما *** وقلَّ فيما عينه اليا منهما
وفعل ّ أيضاً له فعال *** ما لم يكن في لامه اعتلال
أو يك مضعفاً ومثل فعل *** ذو التا وفعل مع فعل ٍ فاقبل
وفي فعيل ٍ وصف فاعل ٍ ورد *** كذاك في أنثاه أيضا اطّرد
وشاع في وصف ٍ على فعلانا *** أو انثييه أو على فعلانا
ومثله فعلانة ّ والزمه في *** نحو طويل ٍ وطويلة ٍ تفي
وبفعول ٍ فعِل ّ نحو كبد *** يُخصُّ غالباً كذاك يطّرد
في فعل ٍ اسماً مطلق الفا وفعل *** له وللفُعال فعلانّ حصل
وشاع في حوت ٍ وقاع ٍ مع ما *** ضاهاهما وقلَّ في غيرهما
وفعلا ً اسماً وفعيلا ً وفعل *** غير معلِّ العين فعلانّ شمل
ولكريم ٍ وبخيل ٍ فعلا *** كذا لما ضاهاهما قد جُعِلا
وناب عنه أفعلاء في المعلّ *** لاماً ومُضعَف ٍ وغير ذاك قل
فواعل ّ لفوعل ٍ وفاعل *** وفاعلاء مع نحو كاهل
وحائض ٍ وصاهل ٍ وفاعله *** وشذّ في الفارس مع ما ماثله
وبفعائل اجمعن فعاله *** وشبهه ذا تاءٍ أو مزاله
وبالفعالي والفعالى جُمِعا *** صحراء والعذراء والقيس اتبعا
واجعل فعاليَّ لغير ذي نسب *** جُدِّد كالكرسيّ تتبع العرب
وبفعالل وشبهه انطقا *** في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى
من غير ما مضى ومن خماسي *** جُرِّد الآخر انف ِ بالقياس
والرّابعُ الشبيه بالمزيد قد *** يحذف دون ما به تمّ العدد
وزائد العادي الرباعي احذفه ما *** لم يك ليناً إثره اللذ ختما
والسّين والتا من كمستدع ٍ أزل *** إذ ببنا الجمع ِ بقاهما مُخِلّ
والميمُ أولى من سواهُ بالبقا *** والهمز والياء مثله إن سبقا
والياء لا الواو احذف ان جمعت ما *** كحَيْز بون ٍ فهم حكمّ حُتِما
وخيّروا في زائدي سرندى *** وكلِّ ما ضاهاه كالعلندى




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:36 am

حروف الجرّ
هاك حروف الجرّ وهي من إلى *** حتى خلا حاشا عدا في عن على
مذ ربّ اللام كي واو ّ وتا *** والكاف والواو وربّ والتا
واخصص بمذ ومنذ وقتا ً وبربّ *** منكّرا والتاء لله وربّ
وما رووا من نحو ربّه فتى *** نزر ّ كذا كها ونحوه أتى
بعّض وبيّن وابتدئ في الأمكنة *** بمن وقد تأتي لبدء الأزمنة
وزيد في نفي وشبهه فجر *** نكرة ً كما لباغ ٍ من مفر
للآنتها حتى ولام ّ الى *** ومن وباء ّ يفهمان بدلا
واللام للملك وشبهه وفي *** تعدية ٍ أيضا وتعليل ٍ قفي
وزيد والظرفيّة استبن ببا *** وفي وقد يبيّنان السّببا
بالبا استعن وعدّ عوّض ألصق *** ومثل مع ومن وعن بها انطلق
على للاستعلا ومعنى في وعن *** بعن تجاوزا ً عنى بها انطق
على للاستعلا ومعنى في وعن *** بعن تجاوزا ً عنى من قد فطن
وقد تجى موضع بعد ٍ وعلى *** كما على موضع عن قد جعلا
شبّه بكاف ٍ وبها التعليل قد *** يعنى وزائدا لتوكيدٍ ورد
واستعمل اسما ً وكذا عن وعلى *** من أجل ذا عليهما من دخلا
ومذ ومنذ اسمان حيث رفعا *** أو أوليا الفعل كجئت مذ دعا
وإن يجرّا في مضيٍّ فكمن *** هما وفي الحضور معنى في استبن
وبعد من وعن وباءٍ زيد ما *** فلم يعق عن عملٍ قد علما
وزيد بعد رُبٍّ والكاف فكفّ *** وقد يليهما وجرّّّ لم يكف
وحذفت رُبّ لدى *** حذف ٍ وبعضه يرى مطرّدا


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:36 am

ظنّ وأخواتها
انصب بفعل القلب جزأي ابتدا *** أعني رأى خال علمت وجدا
ظنّ حسبت وزعمت مع عدّ *** حجا درى وجعل الذ كاعتقد
وهب تعلّم والتي كصّيرا *** أيضا بها انصب مبتدأ ً وخبرا
وخصّ بالتعليق والإلغاء ما *** من قبل هب والأمر هب قد ألزما
كذا تعلّم ولغير الماض من *** سواهما اجعل كلّ ماله زكن
وجوّز الإلغاء لا في الابتدا *** وانو ضمير الشان أولام ابتدا
في موهم إلغاء ما تقدّما *** والتزم التعليق قبل نفي ما
وإن ولا لام ابتداء ٍ أو قسم *** كذا والاستفهام ذا له انحتم
ليعلم عرفان وظنّ ٍ تهمه *** تعدية ّ لواحد ٍ ملتزمه
ولرأى الرؤيا انم ما لعلمنا *** طالب مفعولين من قبل انتمى
ولا تجز هنا بلا دليل ٍ *** سقوط مفعولين أو مفعول
وكتظنّ اجعل تقول إن ولي *** مستفهما ً به ولم ينفصل
بغير ظرف ٍ أو كظرف ٍ أو عمل *** وإن ببعض ذي فصلت يحتمل
وأجري القول كظنّ ٍ مطلقا *** عند سليم ٍ نحو قل ذا مشفقا




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:36 am

عطف النسق
تالٍ بحرف ٍ متبع ٍ عطف النّسق *** كاخصص بودٍّ وثناءٍ من صدق
فالعطف مطلقا ً بواو ٍ ثمّ فا *** حتى أم أو كفيك صدقّ ووفا
وأتبعت لفظاً فحسب بل ولا *** لكن كلم يبد امرؤ لكن طلا
فاعطف بواو ٍ سابقا ً أو لاحقا ً *** في الحكم أو مصاحبا ً موافقاً
واخصص بهاعطف الذي لا يغني *** متبوعة كاصطفّ هذا وابني
والفاء للترتيب باتصال *** وثمّ للترتيب بانفصال
واخصص بفاءٍ عطف ما ليس صله *** على الذي استقرّ أنه الصّلة
بعضا بحتّى اعطف على كلٍّ ولا *** يكون إلا غاية الذي تلا
وأم بها اعطف إثر همز التسوية *** أو همزة ٍ عن لفظ أيٍّ مغنيه
وربما أسقطت الهمزة إن *** كان خفا المعنى بحذفها أمن
وبانقطاع ٍ وبمعنى بل وفت *** إن تك ممّا قيّدت به خلت
خيّر أبح قسّم وأبهم *** واشكك وإضرابّ بها أيضا ً نمي
وربّما عاقبت الواو إذا *** لم يلف ذو النطق للبس ٍ منفذا
ومثل أو القصد إمّا الثانية *** في نحو إمّا ذي وإمّا النّائية
وأول لكن نفيا ً أو نهيا ً ولا *** نداءً او أمرا ً أو اثباتاً تلا
وبل كلكن بعد مصحوبيها *** كلم أكن في مربع ٍ بل تيها
وانقل بها للثان حكم الأوّل *** في الخبر المثبت والأمر الجلي
وإن على ضمير رفع ٍ متصل *** عطفت فافصل بالضمير المنفصل
أو فاصل ٍ مّا ولا فصل ٍ يرد *** في النّظم فاشيا ً وضعفه اعتقد
وعود خافض ٍ لدى عطف ٍ على *** ضمير خفض ٍ لازما ً قد جعلا
وليس عندي لازما ً إذ قد أتى *** في النّظم والنّثر الصّحيح مثبتا
والفاء قد تحذف مع ما عطفت *** والواو إذ لا لبس وهي انفردت
بعطف عامل ٍ مزال ٍ قد بقي *** معموله دفعا ً لوهم ٍ اتقي
وحذف متبوع ٍ بدا عنا استبح *** وعطفك الفعل على الفعل يصحّ
واعطف على اسم شبه فعل ٍ فعلا *** وعكسا ً استعمل تجده سهلا


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:37 am

عوامل الجزم
بلا ولام ٍ طالباً ضع جزما *** في الفعل هكذا بلم ولمّا
واجزم بإن ومن وما ومهما *** أيٍّ متى أيّان أين إذ ما
وحيثما أنّى وحرف? إذ ما *** كإن وباقي الأدوات أسما
فعلين يقتضين شرط ? قدِّما *** يتلو الجزاء وجواباً وُسِما
وماضيين أو مضارعين *** تلفيهما أو متخالفين
وبعد ماض ٍ رفعك الجزا حسن *** ورفعه بعد مضارع ٍ وهن
واقرن بفا حتماً جواباً لو جُعِل *** شرطاً لإن أو غيرها لم ينجعل
وتخلف الفاء إذا المفاجأة *** كإن تجد إذا لنا مكافأة
والفعل ُ من بعد الجزا إن يقترن *** بالفا أو الواو بتثليثٍ قمِن
وجزمّ او نصبّ لفعل ٍ إثر فا *** أو واوٍ ان بالجملتين اكتُنِفا
والشرط يُغني عن جوابٍ قد عُلِم *** والعكس قد يأتي إن المعنى فُهِِِِم
واحذف لدى اجتماع شرط ٍ وقسم *** جواب ما أخّرت فهو ملتزم
وإن تواليا وقبل ذو خبر *** فالشّرط رجّح مطلقاً بلا حذر
وربّما رُجِّح بعد قسم *** شرط ّ بلا ذي خبر ٍ مقدّم


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:37 am

فصل لو
لو حرف شرط ٍ في مضيٍّ ويقلّ *** إيلاؤه مستقبلا ً لكن قبِِل
وهي في الاختصاص بالفعل كإن *** لكنّ لو أنّ بها قد تقترن
وإن مضارع ّ تلاها صُرِفا *** الى المضيِّ نحو لو يفي كفى


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:37 am

فصل ّّ
تابع ذي الضمِِّ المضاف دون أل *** ألزمه نصبا ً كأزيد ذا الحيل
وما سواه ارفع أو انصب واجعلا *** كمستقلٍّ نسقا ً وبدلا
وإن يكن مصحوب أل بعد صفه *** يلزم بالرّفع لدى ذي المعرفة
رأيُّ هذا أيها الذي ورد *** ووصف أي بسوى هذا يُردّ
وذو إشارة ٍ كأيٍّ في الصفه *** إن كان تركها يفيت المعرفه
في نحو سعد سعد الأوس ينتصب *** ثان ٍ وضمَّ وافتح اوّلا تصب

_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:37 am

فصلّ في زبادة همزة الوصل
للوصل همزّ سابقّ لا يثبُتُ *** إلا إذا ابتُدِىَ به كاستثبتوا
وهو لفعل ٍ ماض ٍ احتوى على *** أكثر من أربعة ٍ نحو انجلى
والأمر والمصدر ِ منه وكذا *** أمرُ الثلاثي كاخشَ وامض ِ وانفذا
وفي اسم ٍ استٍ ابن ٍ ابنم ٍ سُمِع *** واثنين وامرئ وتأنيثٍ تبع
وايْمُنُ همزُ أل كذا ويُبدلُ *** مدّاً في الاستفهام أو يُسهَّلُ


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:38 am

فصلّ في ما ولا ولات وإن المشبّهات بليس
إعمال ليس أعملت ما دون إن *** مع بقا النّفي وترتيب زكن
وسبق حرف جرّ ٍ أو ظرف ٍ كما *** بي أنت معنيّا ً أجاز العلما
ورفع معطوفٍ بلكن أو ببل *** من بعد منصوبٍ بما الزم حيث حل
وبعد ما وليس جرّاليا الخبر *** وبعد لا ونفي كان قد يجر
في النّكرات أعملت كليس لا *** وقد تلي لات وإن ذا العملا
وما للات في سوى حين ٍ عمل *** وحذف ذي الرّفع فشاو العكس قل


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:38 am

كان وأخواتها
ترفع كان المبتدا اسما ً والخبر *** تنصبه ككان سيدا ً عمر
ككان ظلّ بات أضحى أصبحا ً *** أمسى وصار ليس زال برجا
فتئ وانفكّ وهذي الأربعة *** لشبه نفى أو لنفي متبعه
ومثل كان دام مسبوقا ً بما *** كأعط ما دمت مصيبا ً درهما ً
وغير ماض ٍ مثله قد عملا *** إن كان غير الماض منه استعملا
وفي جميعها توسّط الخبر *** أجز وكلّ ّ سبقه دام حظر
كذاك سبق خبر ٍ ما النافية *** فجيء بها متلوّة ً لا تالية
ومنع سبق خبر ٍ ليس اصطفي *** وذو تمام ما برفع ٍ يكتفي
وما سواه ناقص ّ والنقص في *** فتىء ليس زال دائما ً قفي
ولا يلي العامل معمول الخبر *** إلا إذا ظرفا ً أتى أو حرف جرّ
ومضمر الشان اسما ً انو ان وقع *** موهم ما استبان أنّه امتنع
وقد تزداد كان في حشو كما *** كان أصحّ علم من تقدّما
ويحذفونها ويبقون الخبر *** وبعد إن ولو كثيرا ً ذا اشتهر
وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب *** كمثل أمّا أنت برّا فاقترب
ومن مضارع ٍ لكان منجزم *** تحذف نون ّ وهو حذف ّ ما التزم




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:38 am

كم وكأيِّن وكذا
ميِّز في الاستفهام كم بمثل ما *** ميَّزت عشرين ككم شخصا سما
وأجزان تجرّه من مضمرا *** إن وليت كم حرف جرٍّ مظهرا
واستعملنها مخبراً كعشره *** أو مائة ٍ ككم رجال ٍ أو مره
ككم كأيِّن وكذا وينتصب *** تمييز ذين أو به صل من تصب


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:38 am

لا التي لنفي الجنس
عمل إنّ اجعل للا في نكره *** مفردة ً جاءتك أو مكرّرة
فانصب بها مضافا أو مضارعه *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه
ووكّب المفرد فاتحا ً كلا *** حول ولا قوّة والثان اجعلا
مرفوعا ً أو منصوبا ً أو مركبا ً *** وإن رفعت أوّلا ً لا تنصبا
ومفردا ً نعتا ً لمبنيّ يلي *** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل
وغير ما يلي وغير المفرد *** لا تبن وانصبه أو الرّفع اقصد
والعطف إن لم تتكرّر لا احكما *** له بما للنّعت ذي الفصل انتمى
وأعط لا مع همزة استفهام *** ما تستحق دون الاستفهام
وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر *** إذا المراد مع سقوطه ظهر




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:38 am

ما لا ينصرف
الصّرف تنوينّ أتى مبيّنا *** معنىً به يكون الاسم أمكنا
فألف التأنيث مطلقاً منع *** صرف الذي حواه كيفما وقع
وزائدا فعلان في وصف سلم *** من أن يُرى بتاء تأنيث ٍ خُتِم
ووصفّ اصليٌ ووزن أفعلا *** ممنوع تأنيث ٍ بتا كأشهلا
وألغينّ عارض الوصفيّه *** كأربع ٍ وعارض الإسميه
فالأدهم القيد لكونه وُضِع *** في الأصل وصفاً انصرافه مُنِع
وأجدل ّ وأخيل ّ وأفعى *** مصروفة ّ وقد ينلن المنعا
ومنع عدل ٍ مع وصف ٍ معتبر *** في لفظ مثنى وثلاث وأخر
ووزن وثنى وثلاث كهما *** من واحدٍ لأربع ٍ فليعلما
وكن لجمع ٍ مشبهٍ مفاعلا *** أو المفاعيل بمنع ٍ كافلا
وذا اعتلال ٍ منه كالجواري *** رفعاً وجرًّا أجرِه كساري
ولسراويل بهذا الجمع *** شبه ّ اقتضى عموم المنع
وإن به سُمِّي أو بما لحق *** به فالانصراف منعه يحقّ
والعلم امنع صرفه مركّبا *** تركيب مزج ٍ نحو معديركبا
كذاك حاوي زائدي فعلانا *** كغطفان وكأصبهانا
كذا مؤنّثّ بهاءٍ مطلقا *** وشرط منع العار كونه ارتقى
فوق الثلاث أو كحور أو سقر *** أو زيدٍ اسم امرأة ٍ لا اسم ذكر
وجهان في العادم تذكيراً سبق *** وعُجمة ً كهند والمنعُ أحق
والعجميّ الوضع والتعريف مع *** زيدٍ على الثلاث صرفُه ُ امتنع
كذاك ذو وزن ٍ يخصّ الفعلا *** أو غالبٍ كأحمدٍ ويعلى
وما يصير علَماً من ذي ألِف *** زيدت لإلحاق ٍ فليس ينصرف
والعلم امنع صرفه إن عدلا *** كفعل التوكيد أو كثعلا
والعدل والتعريف مانعاً سحر *** إذا به التعيين قصداً يُعتبر
ابن على الكسر فعال علما *** مؤنّثاً وهو نظير جشما
عند تميم واصرفن ما نكّرا *** من كلّ ما التعريف فيه أثّرا
وما يكون منه منقوصاً ففي *** إعرابه نهج جوار ٍ يقتفي
ولاضطرار ٍ أو تناسبٍ صُرِف *** ذو المنع والمصروفُ قد لا ينصرف


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:39 am

نونا التوكيد
للفعل توكيدّ بنونين هما *** كنوني اذهبنّ واقصدنهما
يؤكّدان افعل ويفعل آتيا *** ذا طلبٍ أو شرطاً أمّا تاليا
أو مثبتاً في قسم ٍ مستقبلا *** وقلّ بعد ما ولم بعد لا
وغير إمّا من طوالب الجزا *** وآخر المؤكّد افتح كابرزا
واشكله قبل مضمر ٍ لين ٍ بما *** جانس من تحرّك قد علما
والمضمر احذفنّه إلا الألف *** وإن يكن في آخر الفعل ألف
فاجعله منه واقعا غير اليا *** والواو ياءً كاسعينَّ سعيا
واحذفه من رافع هاتين ٍ وفي *** وا ويا شكل ّ مجانسّ قفي
نحو اخشين يا هند بالكسر ويا *** قوم اخشون واصمم وقس مسويّا
ولم تقع خفيفة ّ بعد الألف *** لكن شديدة ّ وكسرها ألف
وألِفاً زد قبلها مؤكّداً *** فعلا ً الى نون الإناث أسندا
واحذف خفيفة ً لساكن ٍ ردف *** وبعد غير فتحة ٍ إذا تقف
واردد إذا حذفتها في الوقف ما *** من أجلها في الوصل كان عُدِما
وأبدلنها بعد فتح ٍ ألِفا *** وقفاً كما تقول في قفنْ قفا


_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
مدحت الخطيب
خدام المنتدى
خدام المنتدى
avatar

ذكر
العمر : 53
Emploi : محامى
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ألفية إبن مالك    الجمعة يناير 27, 2012 12:39 am

نِعْمَ وبئس وما جرى مجراهما
فعلان غير متصرّفين *** نعم وبئس رافعان اسمين
مقارني أل أو مضافين لما *** قارنهما كنعم قوما ً معشره
ويرفعان مضمرا ً يفسّره *** مميّزّ كنعم قوما ً معشره
وجمع تمييز ٍ وفاعل ٍ ظهره *** فيه خلافّ عنهم قد اشتهر
وما مميّزّ وقيل فاعل *** في نحو نعم ما يقول الفاضل
ويذكر المخصوص بعد مبتدا *** أو خبر اسم ليس يبدو أبدا
وإن يقدّم مشعر به كفى *** كالعلم نعم المقتنى والمقتفى
واجعل كبئس ساء واجعل فعلا *** من ذي ثلاثةٍ كنعم مسجلا
ومثل نعم حبّذا الفاعل ذا *** وإن ترد ذمّا ً فقل لا حبّذا
وأوّل ذا المخصوص أيا ً كان لا *** تعدل بذا فهو يضاهي المثلا
وما سوى ذا ارفع بحبّ أو فجرّ *** باليا ودون ذا انضمام الحا كثر




_________________
سبحانك اللهم وبحمد
نشهد ان لا اله الا انت
نستغفرك ونتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khateeb.ahlamontada.net
 
ألفية إبن مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخطيب :: المنتديات العامة :: المنتدى الأدبى-
انتقل الى: